أثر توظيف التّلعيب لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات باستخدام تطبيق كاهوت!

Authors

  • سارة يعقوب يوسف
  • عارفة كنعان

Keywords:

التّلعيب, تطبيق كاهوت!, تنمية المهارات, التفكير الإبداعي, مادة الرياضيات

Abstract

مع التطور المتسارع في مجال تكنولوجيا التعليم، ظهرت استراتيجية التّلعيب Gamification بوصفها احدى الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تهدف تطوير المهارات الحياتية المختلفة لدى المتعلمين والقابلية على التطور والإبداع والتفكير. حيث يهدف هذا البحث إلى قياس أثر استخدام التّلعيب باستخدام تطبيق كاهوت! لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في تقديم دروس مادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي في إبتدائية الأقمار الاهلية. لقد إعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي وفقًا للتصميم القبلي البعدي. وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (79) متعلمًا تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وعددهم (40) متعلم، درسوا باستخدام استراتيجية التعلم باللعب، والمجموعة الضابطة وعددهم (39) متعلم درسوا بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام إختبار التفكير الإبداعي للدكتور سيد خير الله، وتم اجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS v24.0 لأظهار النتائج التي بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، لصالح المجموعة التجريبية، وأثبتت وجود أثر لاستخدام استراتيجية التّلعيب في تدريس مادة الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين.

Downloads

Published

09/03/2023

Issue

Section

Articles