أثر البعد التكنولوجي لإدارة المعرفة في تعزيز قيمة المصرف دراسة تطبيقية على العاملين في المصارف الأهلية العراقية
Keywords:
إدارة المعرفة, البعد التكنولوجي, قيمة المصرف.Abstract
تعتبر إدارة المعرفة التي تتبنى التكنولوجيا من أهم عوامل تقدم لكافة القطاعات، ومن خلال اكتسابها يمكن تحقيق ميزة تنافسية ولا سيّما في القطاع المصرفي، حيث تهدف هذه الدراسة الى تحديد أثر البعد التكنولوجي لإدارة المعرفة في تعزيز قيمة المصرف.
لتحقيق هدف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي كما تم تصميم استبانة وتوزيعها عل مجتمع البحث، حيث يعتبر العاملين في المصارف الأهلية العراقية ممثلين للمجتمع الذي تستهدفه الدراسة. وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات توصل الباحثان الى نتيجة أساسية ومفادها " وجود علاقة طردية قوية جداً ذات مدلول إحصائي بين البعد التكنولوجي لإدارة المعرفة وتعزيز قيمة المصارف الأهلية العراقية؛ وذلك يعود إلى اندماج الحاسوب مع الشبكات وتقدم الاتصالات بالعصر الحالي بالإضافة إلى اهتمام إدارة المصرف بالعمل على تحديث الأجهزة والبرمجيات وعتاد الحاسوب، وأجهزة الاتصالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات بتتابع، ومواكبة كل ما هو جديد بما يتعلق بالتكنولوجيا والرقمنة الحديثة، وتوفير شبكة اتصالات مستحدثة داخل المصرف؛ مما يساعد على توفير المعلومات المختلفة للعاملين والعملاء بالوقت المناسب وبأقل التكاليف الممكنة.