استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تحقيق الوظيفة الترفيهية لدى مشاهدي الأفلام السينمائية-دراسة ميدانية
Keywords:
الميتافيرس, العالم الافتراضي, الواقع الافتراضي, الترفيه, الأفلامAbstract
ركز هذا البحث على معرفة ما إذا كانت مشاهدة الأفلام عبر الواقع الافتراضي تحقق وظيفة الترفيه لدى أفراد عينة البحث بالمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ممثلة لدول الخليج، وهو بحث كمي وكيفي ومنهجه الوصفي بتوزيع الاستبانة الالكترونية على العينة المتاحة، من مشاهدي الأفلام عبر نظارات الواقع الافتراضي, وعددهم 207 فرداً، في سبتمبر 2023م من أهم نتائجه إن أكثر من نصف أفراد العينة يوافقون إلى حد ما على أنهم يستمتعون بالانغماس في الواقع الافتراضي وأكثر من نصفهم لا يوافقون على أن الخوف ينتابهم عند استخدام نظارة الواقع الافتراضي لأول وهلة وغالبيتهم يعتقدون أن وظيفة المتعة والترفيه تتحقق لديهم عبر هذه التقنية بدرجة كبيرة , من إيجابيات مشاهدة هذا النوع من الأفلام, تحقيق المتعة لديهم وأبرز سلبياتها, أن نظارات الواقع الافتراضي باهظة الثمن, لا يوجد علاقة ارتباط بين مشاهدة الأفلام عبر تقنية الواقع الافتراضي ودخل الأسرة. وهذا يبين أن دخل الأسرة لا يؤثر على مشاهدة أفلام الواقع الافتراضي وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مشاهدة الأفلام عبر تقنية الواقع الافتراضي والعمر. وهذا يشير إلى، كلما زاد العمر ازدادت مشاهدة الأفلام باستخدام هذه التقنية من توصيات البحث مراعاة شركات انتاج نظارات الواقع الافتراضي سعرها للذين يرغبون في استخدامها.