العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والإعلام الإلكتروني في تطوير قيم المواطنة الرقمية لدى الطلبه في الأردن
Keywords:
الذكاء الإصطناعي،, الإعلام الإلكتروني, المواطنهAbstract
: تهدف الدراسة إلى فهم وتحليل العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والإعلام الإلكتروني في تعزيز المواطنة الرقمية لدى الشباب في الأردن. حيث هدفت الدراسة معرفة مستوى الوعي لدى الشباب في الأردن بمفهوم المواطنة الرقمية وأهميتها، ومعرفة نوع العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والإعلام الإلكتروني في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الشباب في الأردن، و الأدوات والتقنيات الرقمية التي يستخدمها الشباب في الأردن للتفاعل مع الإعلام الإلكتروني وتعزيز مواطنتهم الرقمية، وأخيراً كيف يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام الإلكتروني أن تسهم في تعزيز المواطنة الرقمية لدى الشباب في الأردن، وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تعزيز القيم المتعلقة بالمواطنة الرقمية مثل الشفافية، وحقوق الخصوصية، والتعاون الرقمي. حيث تم إختيار عينة عشوائية مكونه 245 من الفئة العمرية 18 الى 25 من سكان العاصمة عمان. وكانت أداة الدراسة استبانة مكونه من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول خاص بمحور مدى معرفة عينة الدراسة بمفهوم المواطنة الرقمية وأهميتها ويتكون من (11) فقرة، والجزء الثاني يتعلق بمحور الذكاء الاصطناعي ويتكون من (15) فقرة، والجزء الثالث يتعلق بمحور الإعلام الإلكتروني ويتكون من (15) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة قوية وطردية بين الذكاء الاصطناعي والإعلام الإلكتروني، حيث كانت قيمة معامل الارتباط مرتفعة ودالة إحصائياً. وهذا يشير إلى أن وجود الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى تعزيز التفاعل مع الإعلام الإلكتروني وتحسين المواطنة الرقمية لدى الشباب.